الرئيسية > اخبار حصرية

وزارة الصحة تنبه الحجاج إلى إمكانية الإصابة بالكوليرا وتقدم نصائح وقائية

  • الخميس 20 يوليو 2017 - 13:26 | سكينة الإدريسي

نبهت وزارة الصحة كافة المواطنين المقبلين على أداء مناسك الحج لضرورة اتخاذ التدابير الوقائية لتجنب الإصابة بداء الكوليرا التي تفشت في عدد من الدول.

ورغم أن احتمال الإصابة بهذا الداء، حسب بيان وزارة الصحة يظل ضئيلا، إلا أن هذه الأخيرة قدمت لحجاج هذه السنة مجموعة من التوصيات والنصائح وتتمثل أساسا في الاهتمام بالنظافة الشخصية، واستهلاك المياه الصالحة للشرب من الأماكن المراقبة من طرف السلطات المحلية المختصة أو تناول المياه المعبأة صناعيا، وغسل الخضر والفواكه بشكل جيد قبل استهلاكها، والتخلص من الفضلات والنفايات على نحو آمن ووضعها في الأماكن المخصصة لذلك، والامتناع عن تناول الطعام المكشوف والمشكوك في مصدره أو الذي لا يحترم الشروط الصحية.

في السياق نفسه، تهيب وزارة الصحة الحجاج بزيارة إحدى نقط البعثة الصحية المغربية عند ظهور أية أعراض مرضية، خاصة في حالة الإسهال الحاد، التقيؤ، آلام البطن أو الاجتفاف.

من جهة أخرى، أكدت الوزارة نفسها أنها اتخذت جميع التدابير والإجراءات اللازمة، وعملت على تعبئة أعضاء البعثة الصحية المغربية المرافقة للحجاج من أجل مواجهة أي طارئ صحي حماية لصحة وسلامة الحجاج الميامين.

للإشارة فإن داء الكوليرا هو مرض بكتيري مُعدي، ينتقل عن طريق الأيدي والمياه والأطعمة الملوثة، ويُصيب الجهاز الهضمي، وبصفة خاصة الأمعاء الدقيقة، حيث يجعلها تفرز السوائل والأملاح بكميات كبيرة جدا، مما قد يتسبب  بسرعة في الاجتفاف. ويعتمد العلاج أساسا على شرب محاليل الإمهاء الفموي les sels de réhydratation orale وتناول المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب.

 

 

 

 

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...