الرئيسية > اخبار حصرية

نصائح للعريس ليبدو بزي أنيق في يوم زفافه

  • الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 15:04 | جميلة كاهي

الجلابة والقفطان لباسان تقليديان راقيان، يمثلان أسلوب اللباس الأصيل في المغرب. فبالنسبة للرجال، فهم يلبسون الجلابة في مناسبات خاصة مثل حفل الزفاف، أحيانا مع الطربوش المغربي الأحمر أو الخف الجلدي الأصفر المسمى بالبلغة. حنان رغاوي، مصممة اللباس التقليدي، تشرح لنا بعض الأمور المتعلقة بلباس العريس ليلة زفافه.

تقول حنان رغاوي، مصممة، إن أول خطوة يقوم بها العريس أن يعرف ماذا سيرتدي في “نهار الحنة ونهار العرس”، ومجتمعنا المغربي فيه تقاليد كثيرة، ومناطق مختلفة، وكل تقليد «عندو الحلاوة ديالو، ونحن في الدار البيضاء يكون العرس على نطاق ضيق، على خلاف بعض المناطق التي يستمر فيها مدة 7 أيام، وبالنسبة للعريس غالبا ما يرتدي نوعين من اللباس، يوم الحنة يرتدي القفطان المغربي بالجابادور، الذي يتميز بألوان مفتوحة تناسب ثقافتنا، وعندما تنتهي مراسيم الحنة تبقى العائلة فقط، عندها يرتدي الكاندورة. أما اليوم التالي وهو ليلة العرس، هو اليوم الرسمي، اللبسة الأولى فيها تطابق بين لباس العروسة ولباسه، فالزي التقليدي الرسمي هو الجلابة التقليدية، وهي موروث شعبي مائة في المائة. الجلابة بالجابادور والبلغة الفاسية وبعض المرات الطربوش.

جلابة يوم العرس هي جلابة مخزنية أو إدريسية، أي جلابة فاسية أو مكناسية على حقها. فتقاليدنا من مدن فاس ومكناس ومراكش، المعروفين بالصناعة التقليدية.

وتنصح حنان رغاوي العرسان بالجلابة والجابادور يدور بيه في العمارية أو يدخل به، وفي الأخير يلبس البذلة العصرية “الكوستيم”.

تضيف حنان: “العريس ماشي فحال العروسة، كتلبس بزاف ديال اللبسات، وهو 3 لبسات فقط.

نحن العرب“الرجل تيبقى راجل” بلباس بسيط، بعيد عن الألوان والزواق، تربيتنا وموروثنا الشعبي أضفت على الجلابة صفة محدودة، ولم تتدخل فيها عصرنة جديدة، فقط تبقى الفصالة بشكل عصري لكن بخياطة تقليدية.

الزي التقليدي للرجل ليس بسيطا، ولا يستهان به، عنده قيمة ثقافية ومادية.

وهناك جلابة فاس “الدراز”، بسيطة، لكن ثمنها مناسب، وتشبه الجلابة البزيوية الحرة.

ولباس الرجل التقليدي دائما مخدوم بالمعلم بوسائل باهضة الثمن.

جلابة الرجل مغربية الصنع، عكس التكشيطة، حيث تستورد الثوب من الهند والخليج.

 

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل رجال الأمن يقومون بمهامهم في الفضاءات العامة ؟

Loading ... Loading ...