الرئيسية > اخبار حصرية

من جديد.. وليلي تنبض بالحياة عقب افتتاح مهرجانها الموسيقي الدولي

  • السبت 15 يوليو 2017 - 16:10 | سكينة الإدريسي

عادت الحياة ليلة أمس الجمعة، إلى المعلمة الأثرية وليلي التي تبعد حوالي ثلاث كلم عن مدينة مولاي إدريس زرهون، حيث احتضنت المدينة التاريخية حفل افتتاح الدورة 18 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية، والذي سيستمر إلى غاية الثلاثاء المقبل.

وكرّم المهرجان في دورة هذه السنة الفنانة نادية أيوب والموسيقار مولاي أحمد العلوي تقديرا لعطاءاتهما في مجال الموسيقى والأغنية المغربيتين، كما استيقظت جدران العمارة من سباتها العميق على أثر إيقاع صاحبة الصوت الشجي الفنانة نبيلة معان، التي أتحفت الحضور بموسيقى ثراثية تليق بالمكان وتناسب الزمان.
وشارك في إحياء ليلة الافتتاح فرق موسيقية قدمت عروضا فنية متنوعة للموسيقى التقليدية من ضمنهم “فرقة السرور للموسيقى الثراثية” من مولاي إدريس زرهون، والمجموعة المغربية الفرنسية “ملتقى السلام” برئاسة الفنان علي العلوي، بالإضافة إلى الفرقة الموريطانية “أهل نانة”.

وبرمج المهرجان، فقرات موسيقية غنية موزعة على ثلاث منصات أولها في الموقع الأثري وليلي وساحة الهديم ومسرح لاكورا، حيث ستقوم حوالي 32 فرقة ومجموعة فنية من إحياء ثمانية سهرات فنية كبرى على مدى خمسة أيام.

وستستمر الفرق الموسيقية في إعادة الحياة اليوم السبت، إلى كل الفضاءات التي سيحيي فيها الموسيقيون سهراتهم ومن بينهم الفرقة الإسبانية “أوكسيا للموسيقى الشعبية”، والفرقة الهندية “أبهيك لا هيري”، والفرقة البولونية “سوتاري”، وفرقة “عيساوة” برئاسة عبد الله اليعقوبي.

ويحتضن مسرح لاكورا كلا من “المجموعة الحمدوشية” برئاسة عبد الرحيم العمراني، وفرقة “أخف واسيف للفنون الشعبية” من بولمان، وفرقة “أهل التوات دار الضمانة”، وفرقة المعلمة عزيزة المكناسية.

ويرتقب أن تحيي الفنانة سعيدة شرف ليلة الأحد سهرة فنية صاخبة بساحة الهديم، إلى جانب فرق موسيقية أخرى مغربية وفرنسية وآسيوية وإفريقية

بينما سيلتقي جمهور مسرح لاكورا مع كل من “فرقة الحاج الحسين التولالي لفن الملحون”، وفرقة “أحيدوس إثران إفران” برئاسة حمو أوسعيد، وفرقة ميمون أورحو من أزرو، ومجموعة عبيدات الرمى.

ستتوج  البرمجة الغنية بتنوعها وتعددها في اليوم الأخير، بحفل ختامي وازن تحتضنه ساحة الهديم، ويشارك فيه فنانون مغاربة لامعون من قبيل المطرب فتح الله المغاري، والفنان مراد بوريقي، والمغنية لمياء الزايدي، والعزف لجوق الفنان منتصر حمالة.

 

 

 

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل رجال الأمن يقومون بمهامهم في الفضاءات العامة ؟

Loading ... Loading ...