الرئيسية > اخبار حصرية

متى يصبح نقل الطفل المصاب بنزلة برد للطبيب حالة مستعجلة

  • الإثنين 5 فبراير 2018 - 13:14 | رحمة الجوهري

مع حلول فصل الشتاء تصيب نزلات البرد جميع الأعمار، لكن الرضع والأطفال يتلقون النصيب الأكبر منها، وعادة ما تستمر الأعراض لديهم لفترة أطول من البالغين. الدكتورة ايمان المخلوفي، طبيبة أطفال والرضع تقربنا من كيفية التعامل مع نزلات البرد التي تصيب الصغار.

متى يصبح نقل الطفل للطبيب حالة مستعجلة؟

يجب أخذ الطفل لمعاينته من طرف طبيب الأطفال على الفور في الحالات التالية:

ـ ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة لمدة ثلاث أيام بالرغم من أخذ مضادات الحرارة.

ـ صعوبة في التنفس وازرقاق الشفتين

ـ مظهر الجلد يصبح رخاميا

ـ السعال المستمر والذي يتضاعف بصعوبة التنفس

ـ آلام الرأس تصبح أكثر حدة مع التقيؤ المفاجئ وآلام الرقبة

ـ الميول إلى النوم والإرتخاء

ـ آلام الأذنين

ـ ازدياد الأعراض سوءا عوض تحسنها خلال الأيام الخمس الموالية

ـ بالنسبة للرضيع الأقل من 6 أشهر، يجب مراجعة الطبيب كيفما كانت حدة الأعراض نظرا لسهولة تعرض هذه الشريحة من الأطفال للمضاعفات مثل الجفاف، مشاكل التنفس وانتشار الفيروسات عبر الدم، مع المراقبة المستمرة للرضيع إلى حين تراجع المرض. 

هل الدهن بالزيوت يخفف من هذه النزلات؟

لا يمكن للدهن بالزيت إلا أن يكون له أثرا إيجابيا في التخفيف من أعراض نزلات البرد وخاصة السعال، وذلك منذ القدم. يمكن تدليك صدر الطفل وظهره مع الجوانب بزيت الزيتون الدافئة ممزوجة مع ملعقة كمون مطحون ما من شأنه أن يوسع القصبة الهوائية وفروعها مع جعل إفرازاتها المخاطية أكثر انحلالا مما يسهل على الطفل طرحها وبالتالي تقل نوبات السعال ما دامت القصبة الهوائية أكثر تهوية بفضل هذا الخليطمن الممكن أيضا أن ندلك الطفل كذلك بزيت النعناع، ولكن يجب الإشارة إلى أن هاته العلاجات الطبيعية تعطي مفعولا عند مداومتها كل ليلة من الأفضل حتى يوضع الطفل في فراشه وتدفئته، ولا يجب أبدا ترك الطفل عرضة للبرد بعد دهن الزيت وإلا سيكون العلاج بدون جدوى.

هل يمكن الوقاية والحد من الإصابة بها عند الأطفال؟

يمكن الوقاية بتلقيح الأطفال ضد فيروس الإنفلوانزا وخاصة الأطفال الذين يعانون من بنية صحية حساسة كمرضى القلب والربو وضعف جهاز المناعة.

يجب الإشارة إلى أن اللقاح لا يمنع الإصابة بالمرض وإنما يجعل أعراض الإصابة أقل خطورة، ثم إنه يجب تلقيح الأطفال كل سنة مع اقتراب فصل الشتاء لأن الفيروس ذكي يغير بنيته باستمرار فلا يكون للقاح القديم فائدة.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...