الرئيسية > اخبار حصرية

للنباتات فوائد أخرى لا تعرفها…

  • الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 15:13 | سكينة الإدريسي

 

أكدت دراسات سابقة أن وجود النباتات في محيطنا سواء في البيت أو في مكان العمل له تأثير إيجابي على نفسية الإنسان وحتى فيسيولوجيته. هذا بالإضافة إلى كونه يمنح المكان ديكورا راقيا وجميلا يتمتع بالحياة.

وزاد فريق من العلماء من جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة من أبحاثهم في هذا الشأن للبحث عن مزيد من الفوائد التي توفرها النباتات، وتوصلوا إلى مجموعة من الاستنتاجات المذهلة، خلاصتها أن العيش إلى جانب النباتات ينعكس إيجابياً على صحة ومزاج الإنسان من الناحيتين الفيسيولوجية والنفسية.

  • تأثير النباتات على الجهاز التنفسي

وفي تفاصيل النتائج التي توصل إليها العلماء، أن النباتات تؤثّر على الجهاز التنفسي، حيث بفضلها يصبح التنفس بشكل أسهل وأفضل. يحدث ذلك نتيجة ما يسمى بالبناء الضوئي، حيث تنتج غاز الأكسجين وتأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون.

في هذا الصدد يجدر التذكير بأن بعض أنواع النباتات تصبح مثل الإنسان في الليل إذ تستهلك الأوكسجين وتنتج غاز ثاني أكسيد الكربون، لذلك يفضل عدم تركها في غرف النوم. وهناك بعض النباتات التي تحتفظ بدورها في إنتاج الأوكسجين حتى ليلا مثل زهرة الأوركيد والأنثريوم أو الفلامنج والصبار.

  • تعمل على تنقية الجو

وفي دراسة علمية أخرى أجرتها مؤسسة أخرى مختصة في النباتات، نقلتها صحيفة “هاف بوست”، وتتطرق لتأثير النباتات في مكان العمل،  أكدت الدراسة أن أجزاء النبات الداخلية تعمل كمنقيات للجو من بعض المواد الكيميائية، كالبنزين، والفورمالدهيد، كما أن النباتات تزيد من نسبة الرطوبة بنسبة 15% في الغرف المغلقة، و3-5% في الغرف ذات التهوية؛ حيث إن وجود الرطوبة في جو الغرفة يحدّ من تأثير الأغبرة المختلفة والتي تؤثّر سلبياً على العين والجهاز التنفسي لدى الإنسان، وعندما يوضع النبات على مقربة من جهاز الحاسب الآلي؛ حيث تكثر جزيئات الغبار والكهرباء الساكنة يقلل من تأثيرها على الجهاز التنفسي للإنسان، ونذكر من النباتات التي تستخدم لتنقية الهواء: اللبلاب الإنكليزي وبوتس الذهبي وسرخس بوسطن والصبار وزنبق السلام، علما أن بعض النباتات سامة ويجب وضعها بعيداً عن الأطفال.

  • تأثير وجود النباتات في مكان العمل

من إيجابيات النباتات أيضا أن لها دور في زيادة التركيز والإنتاجية أثناء العمل، ولقد أثبتت الدراسات أنّ الموظفين الذين يقضون أكثر من أربع ساعات عمل وقد وضعت بعض النبات بجانب جهاز الحاسب الآلي الخاص بهم يكونون أكثر إنتاجاً وأفضل صحة من الموظفين الذين لا توجد نباتات بجانب أجهزتهم، وأيضاً وُجد أن التركيز يزداد وهذا أمر طبيعي بسبب زيادة الأكسجين.

  • العمليات الجراحية

قامت إحدى المستشفيات  بدراسة حول تأثير النباتات على المرضى، فتوصلت إلى أن المرضى الذين تعرضوا لعمليات جراحية وكانت غرفهم مطلة على مساحات خضراء كانوا أسرع شفاء في مرحلة النقاهة بعد العملية، وأقل عرضة للمضاعفات المختلفة من المرضى الذين كانوا في غرف لا تطل على مساحات خضراء وتعرضوا لنفس النوع من العمليات، وفي دراسات أخرى، ظهر أنه عند اعتناء المريض بالنباتات يشارك هذا في تحسين صحته وسرعة شفائه. واكتشف الباحثون العلاقة بين خلايا شبكية العين والألوان، ووجدوا أن 80% من الخلايا تستقبل اللون الأخضر، بالمقابل هناك 20 % للونين الأحمر والأزرق.

 

 

 

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل رجال الأمن يقومون بمهامهم في الفضاءات العامة ؟

Loading ... Loading ...