الرئيسية > اخبار حصرية

كيف نحمي الأطفال من الأمراض المعدية داخل الحضانات

  • الإثنين 9 أبريل 2018 - 16:17 | رحمة الجوهري

أم من بين ثلاث أمهات يلجأن إلى أهاليهن لتوفير الرعاية بالأطفال، إلا أن الخيار الثاني الأكثر انتشارا هو إرسال الطفل إلى الحضانة. فكيف نحمي أطفالنا من الأمراض المعدية في الحضانات؟ وماهي الاحتياطات الواجب توفيرها لمنع العدوى؟ بشرى اباكا، اختصاصية في أمراض الأطفال والرضع تقربنا من الموضوع. 

ماهو السن المناسب للذهاب بالطفل إلى الحضانة؟

الرضيع في عامه الأول يكون جهاز مناعته غير ناضج، هذا الجهاز يحتاج إلى الوقت حتى يتقوى ويستطيع مقاومة مختلف الأمراض.. وبالتالي عندما نذهب بالرضيع إلى الحضانة قبل عامه الأول، فإننا نجعله أكثر عرضة للأمراض والعدوى.

الكثير من الأمهات العاملات اللواتي ليس لهن من يهتم بصغارهن يفضلن الحضانة لرعاية أطفالهن بمجرد انتهاء عطلة الأمومة. هل من خطورة على صغارهن؟

الرضيع قبل عمر السنة في حاجة إلى حضن أمه وأبيه، وبحاجة أكثر للعب والمشاغبة ولا أعتقد أن الحضانة ستوفر له ذلك، لكن “الله غالب” هناك بعض الأمهات يضطررن لطرق باب روض الأطفال، في المقابل يجب عليهن أن يكن مستعدات لمواجهة مختلف الأمراض التي قد تصيب أطفالهن، فالجراثيم تنتقل بسرعة بين الصغار، كما أن هناك بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الهواء واللمس.

يتعرض كثير من الأطفال للأمراض داخل الحضانات. ماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها هنا؟

إذا لم تتوفر الشروط النموذجية للمكان في الحضانات من شساعة وتهوية ودخول أشعة الشمس يسهل احتمال التقاط العدوى بالأمراض المختلفة نتيجة مخالطة المصابين بها، وهنا على المشرفين على الحضانة توفير شروط المكان المثالية والأخذ بعين الاعتبار مجموعة من التدابير والاحتياطات الضرورية كالاهتمام بتغذية الطفل، حصوله على عدد كاف من ساعات النوم، الحرص علىملائمة ملابس الطفل للجو بحيث لا تكون الملابس خفيفة في فصل الشتاء أو ثقيلة زيادة عن اللزوم، ويمكنك أيضا توجيه طفلك إلى خلع الجاكيت خلال فترة الاستراحة، تعويد الطفل على العادات الصحية مثل غسل الأيدي بعد اللعب وبعد دخول الحمام وبعد تناول الطعام، التأكيد على الطفل عدم استعمال الأدوات الشخصية الخاصة بالأطفال الآخرين، وأخيرا أقول للآباء إنه من الواجب إبقاء طفلكم في المنزل في حالة ارتفاع درجة حرارته أو ظهور أعراض الأنفلونزا أو النزلات المعوية حفاظا على صحته وصحة أقرانه.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...