الرئيسية > اخبار حصرية

كيف تستعد المرأة الصحراوية لحفل زفافها؟

  • الإثنين 8 مايو 2017 - 10:28 | لالة فاطمة لالة فاطمة

العروس الصحراوية الأبيض والأسود ليلة عرسها، وللمناطق الصحراوية طقوس تختلف عن باقي مناطق المغرب. لالة فاطمة حاورت مزينة العرائس في الصحراء حليمة بوراس التي كشفت لنا عن تفاصيل مراحل تزيين العروس الصحراوية.

 

مالذي يميز  المرأة الصحراوية في استعدادها للزواج؟

أول مايمكن الإشارة إليه هو أن المرأة المزينة، التي تحرص على العناية بالعروس في الصحراء لاتبدأ معها فقط من ليلة الزفاف، مثل النكافة في باقي أنحاء المملكة، وإنما تصاحبها لمدة شهرين أو ثلاثة قبل الزفاف، بحيث تحرص على أن تجملها بمواد طبيعية، تساعد على تفتيح بشرتها وتنقيتها، لتصبح جاهزة ليلة العمر، وتستعمل الأعشاب الطبيعية لذلك حتى يصبح لون الجسد كله متناسقا، ويكتسي لونا واحدا منسجما، كما أنها تلبسها ليلة الزفاف وتكون حاضرة إلى جانبها، بحيث تكون أقرب إليها من أقاربها في تلك الليلة.

وهل هناك أزياء معينة تلبسها العروس الصحراوية ليلة زفافها؟

نعم العروس الصحراوية ترتدي الملحفة، واحدة تكون سوداء  والأخرى فوقها بيضاء. وللإشارة فالملحفة السوداء تكون من النيلة، وتكون كما يقال بالحسانية مرشوشة ومغنكية، أي مليئة بالرائحة الزكية والبخور الجيد وجميع أنواع العطور الطبيعية، وتوضع في مكان رائحته زكية لمدة معينة قبل ليلة الزفاف، ويكون هناك تناسق جميل بين السواد والبياض، ولا تظهر العروس الصحراوية وجهها للحاضرين، بحيث ترى هي الجميع من تحت حجابها وهي لا ترى لأحد، أما في الليلة الثالثة لحفل الزواج، تلبس العروس ملحفة تسمى ملحفة سواري أو ملحفة كنيبة، وتكون ألوانها زاهية ومتميزة، وتضع العديد من الحلي المصنوعة من الذهب

وبالنسبة لتصفيف الشعر، كيف يجري؟

 بالنسبة لشعرها، فنقوم بظفائر مميزة من شعرها مزينة بحلي من الجواهر، بالإضافة إلى أنها تضع على رأسها ما نسميه بالطربوش، وهو عبارة عن مجموعة من الحلي منها ما يسمى بأمجون ولخراب وسلاسل ذهبية، ويكون معطرا هو الآخر بما يسمى رشوش، وهو عطر تقليدي تصنعه النساء في الصحراء،  خاص بالحفلات، خصوصا حفلات الزواج، بحيث يصنع خصيصا لها، بالإضافة إلى مايسمى بالخميرة البيضاء والسوداء، وهي بدورها عطور رائحتها جميلة جدا.

ماهي أهم المراحل التي تقوم بها المزينة الصحراوية للعروس؟

نستعمل أقنعة من الأعشاب الطبيعية والحليب على الوجه لمدة معينة، تصبح معها البشرة في غاية الجمال، كما نقوم بوضع الحلاوة، وهي أمر ضروري في الصحراء للعروس، ونصنعها بمواد طبيعية حتى لا تضر البشرة.

بالنسبة للحناء كيف تكون، ومالذي يميزها في الصحراء؟

أول مايمكن الإشارة إليه أن العروس الصحراوية لايمكن أن تكون بالحناء إلا عندما يجري عقد الزواج، فممنوع على العروس الصحراوية أن تمد يدها للحناء قبل متم عقد الزواج، هذا من جهة، من جهة ثانية العروس الصحراوية ملزمة بأن تضع حناء ما يسمى- بلصاق- أي حناء خاصة بالعروس، وأن تكون اليد مليئة. 

وماذا يلبس العريس؟ 

العريس يلبس مايسمى بالدراعة، سواء بيضاء أو زرقاء، لكن يفضل في الليلة الأولى أن تكون بيضاء.

 

 

 

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل رجال الأمن يقومون بمهامهم في الفضاءات العامة ؟

Loading ... Loading ...