الرئيسية > اخبار حصرية

كيف تتخلص من آثار حب الشباب..

  • الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 12:59 | جميلة كاهي

هل تعاني من آثار حب الشباب بالرغم من اختفاء حب الشباب نفسه؟ هل هناك ندبة بارزة بوجهك تسبب لك الضيق دائما وتقلل من ثقتك بنفسك؟ الدكتورة نادية رضوان العالم، اختصاصية في أمراض الجلد والشعر تقربنا من الموضوع.  

ما هي الندبة؟

الندبة هي علامة في الجلد أو داخل الأنسجة نتجت عن إصابة أو جرح أو حرق ولم يتم شفاؤها تماما، فحدث تغير للون الجلد وشكله، وربما نجم عنه حفرة في الجلد. كما أن الحفر الموجودة بالوجه نتيجة حب الشباب تعتبر من الندبات.

للندبات آثار سيئة على نفسية الشخص المصاب بها، وخاصة إذا كانت في الوجه، وقد ظهر مؤخرا العديد من الكريمات والدهانات في الأسواق لهذا الغرض، ولكنها غالبا لا تؤدي إلى نتيجة مرضية و خاصة إذا كانت الندبة عميقة ومر على حدوثها أعوام طويلة. لذلك كانت الحاجة لحل جذري لهذه المشكلة التي تؤرق الكثيرين وخاصة الشباب وصغار السن، والتي أدت بدورها لظهور تقنيات متعددة لعلاج الندبات.

ما هي أنواع الندبات؟

  1. ندبة الجدرة:  ويكون حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لنمو النسيج المحيط بالجرح بشكل أكبر.
  2. الندبة المنكمشة أو المتقلصة:  وغالبا ما تحدث نتيجة للحروق، ويكون الجلد حولها متقلصا ومنكمشا.
  3. الندبة الصبغية : وهي ندبة يكون لونها داكنا عن الجلد المحيط.
  4. ندبات حب الشباب:  وهي حفر صغيرة في جلد الوجه تحدث نتيجة حب الشباب وتترك آثارا حتى بعد زوال حب الشباب.

كيف يكون العلاج؟

يوجد لعلاج ندوب الوجه عدة طرق وتقنيات تختلف وتتباين في طريقتها (إذا كانت جراحية أو غير جراحية) وفي استخداماتها، فليست كل طريقة تناسب كل حالة، وأيضا في تكاليفها.

فيما يلي التقنيات الحديثة المستخدمة لعلاج ندبات الوجه:

حقن الفيلر

تستخدم حقن الفيلر كتقنية لملء الفراغات تحت الجلد، والفيلر هو مادة كريمية ( البوليمر الصناعي أو الكولاجين الحيواني)، حيث  يتم حقن الفراغات بها، ويتم استخدامه غالبا لإزالة تجاعيد الوجه وإخفاء علامات التقدم في السن.

تستخدم أيضا تقنية الفيلر لعلاج الندبات الصغيرة الناتجة عن حب الشباب، والتي تكون منخفضة عن مستوى البشرة، فيتم حقن الفيلر لملء المكان المنخفض في البشرة ليرتفع ويكون في مستوى البشرة.

الليزر

يعتبر الليزر من التقنيات عديدة الاستخدامات في مجال الطب التجميلي، لما له من مميزات عديدة تجعل منه تقنية أكثر سهولة وأمانا من العمليات الجراحية التقليدية، ويمكن أيضا علاج حفر الوجه بالليزر لإزالة الندبات المتوسطة العمق.

يقوم جهاز الليزر بعمل فتحات صغيرة جدا على العمق المطلوب في المكان المراد تجميله، ثم يقوم الليزر بحث الخلايا على إنتاج الكولاجين وتجديد البشرة، مما يساعد على إخفاء الندبات وشد الجلد بطريقة طبيعية آمنة.

يستخدم أيضا الليزر لعلاج الندبات الغامقة اللون، فيقوم بتفتيح لونها للوصول إلى لون البشرة الأساسي.

وآخر المستجدات هي البلاسما الغنية بالصفائح وهي الأكثر استعمالا اليوم.

نأخذ عينة من دم المصاب وتحقن ونستخلص منها البلاسما الغنية بالصفائح.

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...