الرئيسية > اخبار حصرية

كل ما تود معرفته عن الحجامة ودواعي استعمالها

  • الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 12:10 | رحمة الجوهري

عاد في الآونة الأخيرة العديد من المغاربة، وبشكل واسع إلى ممارسة الحجامة لعلاج كثير من الأمراض، في وقت يجهلون فيه دواعي هذه الطريقة العلاجية ومحاذيرها ومدى فعاليتها. هشام العايدي، أخصائي في الحجامة يشرح لنا في هذا الحوار، مفهوم الحجامة، شروطها، فوائدها ومخاطرها أيضا ويقربنا أكثر من الممنوعين من هذه الطريقة العلاجية. 

ماهي الحجامة؟

هي عبارة عن طب تكميلي، تساعد الجسم على التخلص من السموم. وهي شكل من أشكال العلاج في الطب البديل للتداوي، فهي طريقة طبية قديمة كانت تستخدم لعلاج كثير من الأمراض، لأن الناس كانوا يجهلون أسباب الأمراض، وكانت الوسائل العلاجية محدودة جدا. وهي تعتمد على الشفط باستخدام بعض الكؤوس على مواضع الألم.

هل الحجامة أنواع؟

الحجامة نوعان، حجامة جافة وحجامة متزحلقة. وقبل التفصيل في الأنواع، لابد من التذكير أن هذا الأسلوب العلاجي موجود منذ الفراعنة، ثم استعمله الصينيون والمسلمون منذ عهد الرسول عليه السلام. ويمكن تشبيه الحجامة بكلية اصطناعية لتصفية الدم. وبخلاف الماضي، فالحجامة اليوم تمارس بأساليب جديدة ومعقمة، باستخدام الكؤوس الهوائية. أما أنواعها فهي إما أنها تستعمل عن طريق عمل خدوش بسيطة واستخراج الدم عن طريقها، وإما عن طريق كؤوس الهواء وليس فيها إخراج الدم أو التدليك باستخدام قارورة الحجامة، وهذا التدليك يكون بزيت الزيتون في الغالب. فالحجامة الجافة مثلا تستعمل في منطقة البطن، وهي حجامة دوائية تستعمل بواسطة الأعشاب. علما أن دم الحجامة ليس هو الدم الذي يسحب من الأوردة للتحاليل الطبية أو التبرع، بل يسحب من الشعيرات الدموية.

كيف تعمل الحجامة على تخليص الجسم من السموم؟

كما تعلمون، فالسموم تصفى في الجسم من طرف الكبد والكلي، ليتم تحويلها إلى سكريات في ما بعد، والحجامة تساعد هذين العضوين على القيام بوظائفهما، فإذا احتجم الإنسان، زال الضغط عن الجسم فيندفع الدم النقي ليغذي الخلايا والأعضاء كلها، ويخلصها من الرواسب الضارة.

ماهي شروط الحجامة السليمة؟

طبعا هناك العديد من الشروط لتكون الحجامة سليمة، في مقدمتها تعقيم أدوات الحجامة جيدا لتجنب تلوث الدم، عدم المبالغة في تشريط مكان الحجامة، بل يكتفي المحجم بإحداث جروح صغيرة جدا، لتجنب حدوث النزيف أو خسارة كمية إضافية من الدم، والأهم أن يكون المحتجم في حالة نفسية مطمئنة.

هل للحجامة مخاطر؟

أكيد، هناك بعض المرضى ممنوعين من الحجامة، كالمصابين بفقر الدم الحاد، مرضى الهيموفيليا، الأشخاص الذين يقومون بتصفية الدم، والأشخاص الذين سبق لهم تركيب آلة بيس ميكير الخاصة بتنظيم ضربات القلب.

ماذا عن الأطفال؟

يمكن تحجيم الأطفال في حالات كثيرة كآلام البطن والصداع في الرأس. كذلك الشأن بالنسبة لكبار السن، شريطة عدم إصابتهم ببعض الأمراض. وهنا لابد للمحجم من الإطلاع على الملف الطبي لكل راغب في الحجامة.

هل للحجامة أي آثار جانبية؟

لا يوجد للحجامة أي مضاعفات أو آثار جانبية، طالما أنها تجرى بطريقة علمية صحيحة وتحت التعقيم، وعلى يد أخصائي لديه معرفة بالحجامة ومواضعها، ويعرف كيف يتصرف في حالة حدوث طارئ.
 متى يمكن للشخص دق باب الحجامة؟

الحجامة إما علاجية أو وقائية. علاجية والتي يلجأ إليها الشخص لعلاج بعض الأمراض، أو وقائية وهي التي يقوم بها الشخص لضبط الدورة الدموية والزيادة في مناعة الجسم، وتنقية الجسم من السموم.

هل هناك كمية معينة للدم يجب سحبها؟

كمية الدم متعلقة بحالة الشخص ومقدار السموم الموجودة في الجسم. وهي تختلف من شخص إلى آخر.  

هل الخدوش التي يستخرج منها الدم تشفى بسرعة؟

الخدوش تتم بواسطة شفرة معقمة، وهي صغيرة جدا تشفى بسرعة ولا تترك أثرا. وطبعا هذه تعتمد على مهارة المعالج، وعدم المبالغة في التشريط.

هل عملية التشريط مؤلمة؟
ليست مؤلمة، إذا ما أجريت بطريقة صحيحة وعلى يد أخصائي ذي خبرة، فالتشريط يكون سطحيا، وقبل التشريط يتم وضع كاسات الحجامة في المواضع المناسبة لدقائق معلومة، مما يعمل على تخدير جزئي لهذه المواضع بفعل ضغط الهواء داخل كأس الحجامة.

ماهي النصيحة التي يمكن تقديمها لمن يريد اللجوء إلى هذه الطريقة العلاجية؟

الحجامة، كما قلت، هي طريقة علاجية أثبتت فائدتها في حالات كثيرة، لهذا يجب أن لا يقوم بالحجامة إلا من يحسنها. ويجب على من يفكر في اللجوء إليها أن يقصد الشخص المتمكن ذي الخبرة الكبيرة والواسعة.
 

 

 

 

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...