الرئيسية > اخبار حصرية

قافلة طبية جراحية تنقذ حياة المغاربة من الشمال إلى الجنوب

  • الخميس 10 أغسطس 2017 - 14:12 | سكينة الإدريسي

جابت قافلة طبية جراحية متعددة الإختصاصات ربوع المملكة لإنقاذ حياة آلاف المرضى الموجودين في مناطق نائية تنعدم فيها الرعاية الطبية التي يحتاجها السكان.
القافلة التي نظمتها الجمعية المغربية للصحة والبيئة وجمعية ازغار للتنمية والتعاون بتعاون وتنسيق مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والتي أعطت استثنائيا الوحدات المتنقلة حتى تستفيد هذه الفئة، قدمت خدماتها الطبية لأزيد من ألف شخص بتزنيت، حيث تم فحص ما يفوق 930 حالة، كما استفادت أزيد من 120 حالة من الفحص بواسطة جهاز الصدى.

وشملت التخصصات المتنقلة الطب العام، الجراحة العامة، جراحة الكلي والمسالك البولية، النساء والتوليد، الايكوغرافيا، الطب السكري والطب الداخلي.

هذا وقد تم الكشف المبكر على  80 حالة مصابة بسرطان الثدي، والكشف على 21 مريضا يحتاجون إلى عمليات جراحية سيتم إجراؤها في شتنبر المقبل في المستشفى الإقليمي انتظار إجراء الفحوصات اللازمة. من جهة أخرى تم إعدار طفلين يبلغان من العمر 12 و14 سنة وتم توزيع الأدوية بالمجان على جميع المرضى.

وجابت القافلة الطبية التي انتهت من جولتها نهاية يوليوز الماضي، وتضم 17 طبيبا وممرضين ومساعدين كلا من بوجدور، العيون، العروي، سطات، الدارالبيضاء في مختلف عمالاتها المحمدية، الخميسات، الناظور، الحسيمة، مراكش، الحوز (ايت أورير)، خنيفرة، تافراوت، تونفيت.

واختتمت القافلة بتوزيع جوائز على المشاركين والمساهمين من قريب او بعيد في القافلة على إيقاع رقصات أحواش وسيتم تتبع هذه القافلة الطبية بتوزيع نظارات من طرف جمعية ازغار للتنمية والتعاون، فيما ستكفل الجمعية المغربية للصحة بالقيام بالعمليات الجراحية.

وقال الدكتور مولاي عبد المالك المنصوري رئيس الجمعية المغربية للصحة والبيئة في تصريح لمجلة لالة فاطمة الإلكترونية، “إن القافلة كانت ناجحة بكل المقاييس، وذلك بفضل تعاون السلطات المحلية مثنيا على المجهودات التي قام بها عامل جلالة الملك بتزنيت وقائد المنطقة”.

وشدد المتحدث نفسه على ضرورة توفير العناية الطبية لسكان المناطق النائية التي تضطر إلى التنقل في ظروف صعبة وطرق وعرة من أجل الحصول على العلاج، وهو ما عاشه الطاقم الطبي الذي انتقل بين الدواوير بصعوبة وبعناء كبيرين.
يذكر أن الجمعية المغربية للصحة تعتزم في وقت لاحق تنظيم قوافل طبية بموريتانيا والسنغال وغينيا.

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تفضل قضاء عطلتك الصيفية في المغرب أو خارجه

التصويت انظر النتائج

Loading ... Loading ...