الرئيسية > اخبار حصرية

تعرفي على أنواع العملية القيصرية

  • الإثنين 16 أبريل 2018 - 14:50 | جميلة كاهي

العملية القيصرية أصبحت من أكثر العمليات الجراحية الكبرى شيوعا لدى السيدات. الدكتور عبد الوهاب الزيزي، اختصاصي في أمراض النساء والتوليد والعقم والجراحة النسوية يعرفنا بالعملية القيصرية وأنواعها.

ما هي الولادة القيصرية؟

الولادة القيصرية هي عملية جراحية يجريها الطبيب المختص بشق فتحة في بطن الأم ورحمها حتى تسحب طفلها. 
ما هي أنواعها؟

العملية القيصرية ثلاثة أنواع: مبرمجة، ضرورة ومستعجلة.

المبرمجة أن الطبيب في الفحوصات الطبية في 9 أشهر يعرف بأن المرأة مباشرة قبل أن يبدأها المخاض يجب أن تخضع لعملية قيصرية. وهي حالات عديدة، إذا كان الجنين منحرفا من جهة الظهر، أو أن المرأة أنجبت مرتين ولادة قيصرية، وإذا كانت فتحة المهبل ضيقة، والمبرمجة تعني أن المرأة الحامل يجب أن تلد بأسبوع قبل الوقت، لأنه يمكن أن يشكل لها خطورة على صحتها وصحة جنينها.

أما العملية القيصرية للضرورة، أي أن المرأة تدخل المصحة عندما يكون رأس أو عنق الرحم لا يتحرك، إما أن وزن الجنين يكون كبيرا فيصعب فتح فم الرحم، وإما أن يكون رأس الجنين في وضعية غير مقدمة، أو مشكل الصرة التي تكون ملفوفة حول عنق الجنين. هنا يضطر الطبيب لإجراء عملية قيصرية للضرورة. وإذا كان الجنين معذبا أثناء الولادة العادية فيكون مهددا بالموت، هنا يضطر الطبيب للعملية القيصرية .

أما العملية القيصرية المستعجلة وهي عندما تأتي المرأة الحامل بنزيف حاد عند الطبيب، أو يكون عندها ارتفاع ضغط الدم، ويكون له تأثير على دماغها أو تأثير على الجنين مباشرة، وتكون حياته مهددة، هنا نضطر للعملية القيصرية المستعجلة .

 هناك حالة أخرى عندما يخرج ماء من المرأة يسمى “السكية”، فتكون عملية قيصرية مستعجلة، لأن الدقائق محسوبة وحياة الجنين أو الأم مهددة بالموت.

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...