الرئيسية > اخبار حصرية

الدكتور محمد الشهبي: “كلما أزلنا الجلالة مبكرا كان أحسن”

  • الخميس 14 يونيو 2018 - 14:20 | جميلة كاهي

المياه البيضاء في العين أو الجلالة، أحد أمراض العيون الشائعة، حيث تصيب أكثر من 20 مليون شخص حول العالم، و يرجع سببها الرئيسي إلى التقدم في العمر. الدكتور محمد الشهبي، اختصاصي في امراض العيون يوضح لنا ذلك.

 

ما هو تعريف الجلالة؟

المياه البيضاء أو الجلالة هو فقدان شفافية العدسة الطبيعية للعين، الذي يبدأ بتغيرات تكون فيها الأضواء تزعج أو في المساء تؤثر عليه أضواء السيارات أو في الشمس التي لا يمكنه فتح عينيه فيها،أو تكون أعراض أخرى هي تغير القوى البصرية للعين، يعني أن الإنسان لا يحتاج نظارات، لكن له قصر النظر الذي هو نتيجة انتفاخ العدسة الطبيعية التي تفقد شفافيتها.

 

ما هي الأسباب؟

هناك عدة أسباب،أولا السن، هناك أيضا أمراض السكري، واستعمال مواد الكورتيزون التي يأخذها الإنسان على شكل أقراصأو قطرات،لأنه يذهب للصيدلية ويأخذ الدواء بدون وصفة طبية، وكل هذا يؤثر على شفافية العدسة الطبيعية.

هناك بعض الأطفال الذين يتطلب العلاج لديهم تدخلا مستعجلا، لأنها تحجب على الضوء الدخول للشبكية، ويمكن أن تؤثر على نمو نظر الأطفال.

 

كيف تتم عملية إزالة الجلالة؟

يقوم 99 في المائة في العالم بشفط المياه البيضاء بالذبذبات فوق الصوتية .

هذه السنوات الأخيرة سمعنا بأن الليزر يزيل الجلالة. هناك نوعان من الليزر هناك نانولازير، والمغرب أول دولة إفريقية أدخلت هذا النوع، والسابع عالميا، يعني إزالة المياه البيضاء بالليزر.

وطريقةإزالتها لا يجب أن تكون جافة جدا. واستعمال الذبذبات الصوتية يتفوق على الطرق الأخرى.

النوع الثاني هو الليزر بترددات جد سريعة.

كلما أزلنا الجلالة مبكرا كان أحسن، لأن شفط المياه لا يجب أن نستعمل درجة حرارة كبيرة، كي لا يكون إتلاف القرنية، لأن تلك الحرارة تؤثر على أجزاء أخرى في العين.

عندما نزيل الجلالة نضع عدسة بمثابة العدسة الطبيعة، التي كانت وفقدت شفافيتها، إذ لا يبقى الشخص مرتبطا بالنظارات

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...