الرئيسية > اخبار حصرية

الإمساك من مسببات انتفاخ البطن

  • الجمعة 2 فبراير 2018 - 13:00 | جميلة كاهي

انتفاخ البطن من الحالات الشائعة التي تصيب الأشخاص، ويشعر فيها المريض بامتلاء المعدة والبطن وشد في العضلات البطنية، وذلك عند وجود الغازات وتراكمها في الأمعاء. الدكتور خالد الفيلالي، أخصائي أمراض باطنية يوضح لنا أسباب وعلاج المرض.

ما هي الأمراض والأسباب التي تتسبب في انتفاخ البطن؟

 عند الإصابة بعسر وسوء الهضم. دخول كميات كبيرة من الهواء إلى الفم عند تناول الأطعمة بطريقة سريعة. الإصابة بالإمساك وعدم القدرة على الإخراج، مما يؤدي إلى إبقاء الطعام فترة طويلة في البطن والأمعاء، ويسبب تخمر هذا الطعام. تناول بعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخ في البطن. وجود خلل في الكبد مما يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن. نقص الألياف أو زيادتها. الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، ويؤدي تجمعها في الأمعاء وتراكمها إلى الإصابة بانتفاخ البطن. زيادة عدد البكتيريا التي تتواجد في الأمعاء عن المعدل الطبيعي، وبالتالي الإصابة بالانتفاخ. الإصابة بمرض القولون العصبي الذي يسبب انتفاخا شديدا في البطن، ويصاحبه ألم في البطن. الإصابة بانسداد في الأمعاء. وجود التهابات مزمنة في الأمعاء. خلل في مستوى الهرمونات، خلل في قدرة الجسم على امتصاص بعض الأطعمة والمواد. شرب الحليب عند المصابين بعدم تحمل اللاكتوز.

ما هي الطرق المتبعة لعلاج انتفاخ البطن؟

مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب، خصوصا ما يتعلق بالقولون.

تعديل النظام الغذائي المتبع. الابتعاد عن الأطعمة المسببة للانتفاخ. تجنب المشروبات التي تسبب الانتفاخ كالمشروبات الغازية. تناول كمية كافية من السوائل والماء للتخلص من الإمساك ومن الانتفاخ الناتج عن الإمساك. تناول كمية مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف. التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون. شرب الماء الذي يحتوي على بيكربونات الصوديوم. الابتعاد عن التدخين. تناول الطعام بشكل بطيء.
 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...